السبت، 14 يناير 2017

المفاهيم والمصطلحات لفن الخزف




يسعدني أن أفيدكم ببعض المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بفن الخزف، وسيتم إدراجها على دفعات.


وستكون الموضوعات المدرجة في المدونة تحتوي على مفاهيم ومصطلحات متنوعة للخزف( لونها أزرق ).عند الضغط عليها تدخلكم إلى هذه الصفحة.


أولا: المفاهيم:-

فن الخزف Pottery Art: عبارة عن منتجات متنوعة تم تشكيلها من الطين المستخرج من الأرض، وتجفف وتحرق في أفران خاصة لتصبح فخارا صلبا، وبعدها تطلى بالطلاءات الزجاجية لتصبح خزفا.


مرحلة التجفيف: وهي من مراحل فن تشكيل الخزف، وتأتي بعد مرحلة تشكيل الأعمال، حيث يجف الماء من الطين تدريجيا، ليصل إلى مرحلة التجلد leather - hard    و بعدها إلى مرحلة قساوة العظم    bon  hard  أي جاف تماما ويصاحب هذه المرحلة بما يسمى بالانكماش.


التجلد leather - hard: وهي من مراحل التجفيف، حيث يفقد الطين جزءا من الرطوبة، و لازال يفيد في عملية التخديش  ووضع  الطين السائل للصق أجزاء العمل.


قساوة العظم Bone  hard: وهي من مراحل التجفيف، وتأتي بعد مرحلة التجلد، حيث يفقد الطين  الماء المضاف كليا, ليصبح العمل جاف تماما وهش في نفس الوقت، فيجب الحذر عند حمله. 


الأواني الخضراء green ware:وهي الأواني التي تم الانتهاء من تشكيلها ولكن لم تحرق بعد.


الانكماش Shrinkageثناء مرحلة الجفاف يتبخر الماء المحيط بجزيئات الطين. فتتقارب هذه الجزيئات محدثا الانكماش وهو تقلص حجم العمل بشكل بسيط ولكن ملحوظ بنسبة ٥٪ - ١٢٪ ، ويحدث الانكماش الثاني أثناء الحرق الأول، حيث يتبخر الماء الكيميائي ويتحول العمل إلى فخار لا يتأثر بالماء.



الحرق الأول: ويسمى بحرقة البسكويت bisque firing وهي المرحلة تأتي بعد التجفيف، وتصل درجة الحرار إلى (١٠٠٠س  أو ١٨٣٢ ف) خلال ١٢ ساعة تقريبا،ليتحول فيها العمل إلى فخار.



فخار راشح للماء:راشح للماء أو مسامي : هي كلها مسميات دل على درجة تأثر سطح الفخار للماء إذا كانت مسام الفخار كبيرة أو صغيرة، وهذا ما نلاحظه عند تجربة ترطيب سطح الفخار وكأن الفخار يمتص الماء، 
وهذه من الأمور التي تساعد على ثبات الطلاء على الفخار.


البطانة:  عبارة عن خليط من أكاسيد كيميائية تضاف بنسب معينة إلى الطين الأبيض المطحون الجاف مع إضافة القليل من الماء وتخلط جيدا للحصول على سائل سميك نوعا ما، ويستخدم بغرض تغطية سطح العمل وهو متجلد أو حرق أول، وباستخدام عدة تقنيات لمعالجة الأسطح مثل سجرافيتو أو السكب.......

ثانيا: المصطلحات:-

فن الخزف                                                                Pottery Art


التجلد                                                                leather - hard



قساوة العظم                                      bon hard



الأواني الخضراء                           green ware



الانكماش                                       Shrinkage


حرقة البسكويت                            bisque firing




يشرفني تواصلكم ومشاركتكم، لكل ما يستجد من مفاهيم ومصطلحات لإضافتها في هذه الصفحة 


 مع تحيات الأستاذة سارة المويل  : )

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.