الاثنين، 22 أغسطس 2016

أفران الخزف (الجزء الثاني )




أنواع الأفران:


في البداية يتم صناعة الأفران إما عن طريق المصانع المتخصصة بإنتاج أغلب أنواع أفران الخزف، ولكن بسبب التكلفة العالية يلجأ بعض الخزافين ذوي الخبرة ببناء ما يناسبهم من أنواع الأُفران.

وتصنع أغلب الأفران من مادة مقاومة للحرارة، وتتحمل درجة الحرارة العالية التي تحرق عليها الطينة، وتم تصميمها بحيث تسمح للحصول على درجات حرارة كافية لحرق المصنوعات، بالإضافة إلى فقد منتظم للحرارة أثناء التبريد، وممكن تقسيم الأفران على حسب ما يلي:

١- نوعية الوقود المستخدم: الكهرباء أو الوقود السائل.
٢- معدلات درجات الحرارة.
٣- الحجم.
٤- مكان التعبأة، سواء من فوق (top loud)، أو من الأمام (Front loud).














ومن جانب نوع الوقود المستخدم يمكن تقسيم الأفران إلى:


١- الأفران الكهربائية:

وهي أكثر الأفران المتداولة بين الخزافين، حيث يمكن اقتناءها في المنزل، وهي سهلة وآمنة التشغيل، وتعطي حرقا نظيفا وتوفر جوا من الأكسجين والذي يساعد في إتمام التأثيرات الزخرفية والطلاءات.

ومن عيوب هذا النوع من الأفران، في حالة زيادة الحرق داخلها ربما تقلل من غنى اللون والمنظر الجميل للقطع المحروقة بدرجة منخفضة، وفي هذه الحالة تحتاج إلى أن تطلى بدهان اللوستر ومظهرا لامعا.


شرح بسيط للفرن الكهربائي والحرق الأول




 ومن أنواع الأفران الكهربائية:

- فرن التجارب الصغير الكهربائي (Test Kiln)
ويأتي هذا الفرن إما بشكل المربع أو دائري حسب الرغبة، حيث تكون حجرته صغيرة تكفي لوضع تجارب الطلاء قبل تطبيقها على القطع الخزفية، حيث يصل إلى درجة حرارة عالية تناسب الدرجة التي يتطلبها الطلاء الزجاجي المرتفع الحرارة، وبعضها يأتي مع عجل لتسهيل تحريكها، وتكون خفيفة جدا،في حال تعديل مكانها.






 فيديو الفرن الكهربائي الالكتروني






- أفران الحرق بالوقود:

(ونقصد بالوقود هنا كل ما يساعد على اشتعال النار، و
يرفع من درجة حرارة الفرن سواء غاز، خشب، ورق أشجار... إلخ)

وتكون الأجزاء الداخلية لهذا النوع من الأفران ثابتة، ومن مميزاته يمكن الحصول على الأكسدة والاختزال في نفس الوحدة، ويجعل ألوان الطلاءات أكثر غنى وتنوعا في ملمسها، ولكن من عيوبه عدم انتظام الحرارة داخله.


ومن هذه الأفران:


فرن الراكو





 طريقة بناء فرن الراكو







ولقد تنوعت أشكال الأفران والمواد المستخدمة في بناءها، وعلى نوع الوقود المستخدم لتشغيلها، وعلى حسب احتياج الخزافين والإمكانات المتوفرة، وهناك أنواع أخرى منها:







وفي النهاية يختار الخزاف المحترف نوع الفرن الذي يفضله ويكون مناسب لأعماله الخزفية، ولكن يجب على المبتدئين والذي هم في بداية مشوارهم مع هذا الفن أن يستشيروا ذوي الاختصاص بما يتعلق بما يناسبهم، فهناك العديد من أنواع أفران الخزف، فيجب أن يكون اختيارهم مدروس وغير عشوائي.

هناك 8 تعليقات :

  1. السلام عليكم
    انا اشتغل بالخزف بس ولا مرة حرق عملي لي وأتمنى احرق أعمالي بس ماعندي فرن
    للخزف ، هل ممكن استعمال الفرن المنزلي ( كهربائي ) ؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      الفرن المنزلي لا يصلح بتاتا لحرق أعمال الخزف ، يجب أن تعرف آن الطين يتأثر بالماء حتى بعد تشكيل العمل وجفافه بشكل تام فمن أجل تحويله إلى فخار لا يتأثر بالماء يجب أن يحرق بدرجات حرارة عالية ممكن أن تصل إلى ١٠٠٠ فما فوق، ولكن يمكن تطبيق الحرق البدائي أو بناء فرن غاز و هناك حلول كثيرة فقط عليك البحث، عن نوع الفرن المناسب للإمكانات المتوفرة.
      وشكرا على التفاعل :)

      حذف
  2. السلام عليكم
    بالنسبة للفرن الكهربائي..اين يباع في منطقة الخليج؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام بالنسبة للفرن الكهربائي يتم توريده من الخارج من دول أجنبية، ويكون بمميزات حديثة، وليس لدي فكرة عن مكان متخصص في دول الخليج يبيع أفران

      حذف
  3. السلام عليكم
    ممكن اعرف كم الحمل الكهربائى للفرن

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته على حسب حجم الفرن إذا كان صغير ممكن يكون واحد فيز كأنك مركب وحدة تكييف واحدة كتشبيه فقط أي ٢٢٠ فولت ،و توصيله سهل ولكن الأفران ٣ فيز أي ٦٦٠ فولت وكمثال أنظمة التبريد العملاقة وهذا النوع من الأفران يحتاج تمديدات من الصندوق الرئيسي للكهرباء و هذه الأمور يختص فيها كهربائي متخصص بالنسبة لي تم تركيب وتمديد الفرن الخاص بي واحد فيز ولكن بحرص مني طلبت من الكهربائي تمديد كيبل ٣ فيز للفرن وصندوق الأمان ولكن يضل نفس الفولت ٢٢٠ شكرا عالتواصل وبالتوفيق

      حذف
  4. إن ابدأ مشروع طباعه ديكال على المجات واحتاج لفرن كهربائي صغير للحرق عند ٨٠٠ درجه سيليزيوس
    هل هو متوافر فى مصر واين يمكن أن اشتريه

    ردحذف
  5. من اين يمكن شراء الفرن الكهربي صغير الحجم في مصر

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.