الاثنين، 25 يناير 2016

زخرفة الأعمال الخزفية



أولا : ماهي الزخرفة:


هي الاضافات التي ترفع من قيمة  الاعمال الخزفية، مع مراعات اختيار الزخارف المضافة بشكل يتلائم مع نوع العمل.


ماهي انواع الزخارف: 

- الزخرفة الطبيعية: وهي تشمل الكائنات الحية من نبات وحيوان وانسان.

                                                                   
   





- الزخرفة الهندسية: وهي تشمل انواع الخطوط المستقيمة والمنحنية والمكونة مثلا للدائرة والمثلث والمربع والرموز مثل الاسهم











- الزخرفة الخطية: وهي عبارة عن الحروف والكلمات ممكن باي لغة ولا ننسى جمال لغتنا العربية فهي اضافة راقية على أعمالنا الخزفية، من امثلة ومقولات واحاديث وايات قراننا الكريم.




- الزخرفة المركبة: والتي تجمع بين نوعين من الزخارف او اكثر.














ثانيا: زخرفة الأعمال الخزفية:


 يتم زخرفة الاعمال الخزفية بعدة طرق منها:

١- الزخرفة  في الحالة الطينية   ( قبل التجفيف ).

٢- الزخرفة بعد الحرق الاول الوان  تحت الطلاء (الفخار).

٣- الزخرفة بعد الحرق الثاني الوان فوق الطلاء (الخزف).


سيتم التركيز على زخرفة الاعمال في الحالة الطينية ( قبل التجفيف) :
















الأحد، 17 يناير 2016

خواطر خزفية:

بقلم الاستاذة: سارة المويل

من منا لا يحب العمل اليدوي لقد خلقنا من اجل العمل اليدوي :)

الله سبحانه  و تعالى جعل عمل العقل واليد في تناغم مستمر لا يستغنى احدهما عن الاخر فكيف اذا اجتمعت معهما حب 
النفس لهذا العمل مع اليد و العقل  سيكون هناك الابداع ،الابتكار الذي لا ينضب ولا ينتهي ، 

ومن الاعمال اليدوية التي احبها هو فن التشكيل المجسمات ومنها فن تشكيل الخزف فتلك الخامة التي تكون طوع يديك تشكلها كيفما شئت، وتشعر النفس بالترابط مع هذه المادة وهي ماذكرت في القران الكريم حيث ان  الانسان خلق من طين لذلك نجد نوع من الاستمتاع والالفة مع  الخامة  .


لقد بحثت في مسيرة عملي وخدمتي في وزارة التربية عن ما يشد انتباهي ويقوي تركيزي واشتغلت في انواع كثيرة  من الاعمال الفنية ولكن طابت نفسي عندما بدات اعمل في المجسمات بدءا من الخامات البديلة واعادة التدوير  في وقت فراغي فهي تشعرني بالانجاز اكثر من العمل في المسطحات او تفرعات الفنون الاخرى ، واستمرت نفسي في البحث والتنقيب عن ما يشدني اكثر الى ان وصلت الى ماهو اكثر عمقا تعشقه نفسي ويدي وعقلي وهذا هو المثلث الابدي من وجهة نظري للوصول الى الابداع والابتكار في اي عمل يدوي ، وبحثي وسعيي وصل الى فن تشكيل الخزف.


ففن تشكيل الخزف من الفنون التي احبها لاني استطيع التركيز على خامة واحدة  مرنة تشكلها جوارحي كيفما شئت ،لتصبح النتيجة بعد ذلك عمل فني يعبر عن مافي نفسي، و يبهج عين الناظر، و يشعرني بالانجاز ، ويسعدني اكثر عندما انقل شغفي ومهاراتي الى طالباتي وارى وجه كل واحدة منهن تستمتع بالتعامل مع الطين وكيفية امساك الادوات واستخدامها بالشكل الصحيح، كم يعشقن التقدير مني ومن حولهن على الانجاز في نهاية كل خبرة .

نعم لقد وصلت الى ما اريد وادعوا ربي العظيم  بان يوفقني في هذا الفن الجميل وبحول الله وقوته يزيد عطائي لأترك في النهاية بصمتي على كل من تعلم مني فن تشكيل  الخزف ، وعذرا لمن لم يتعلم الكثير مني فكنت ولازلت في بداية مشواري مهما طال بي العمر ففن الخزف شجرة كبيرة لها تفرعاتها وثمارها لا استطيع اعطائكم كل ثمارها او الوصول الى كل اغصانها ولكن استطيع ان اعطي بعض الثمار واصل الى بعض الاغصان، ولكن سأظل اسعى الى الكمال في هذا الفن الجميل ويبقى الكمال لوجه الله سبحانه وتعالى المبدع في خلقه وهو العظيم في فنه وجمال ابداعه.

الخزاف عباس مالك فنان تشكيلي كويتي

* السيرة الذاتية للفنان التشكيلي عباس مالك:


ولد عام ١٩٤٧ تخرج من معهد المعلمين عام ١٩٧١ عمل كمعلم لمادة التربية الفنية، واصبح مدرس خزف في المرحلة الثانوية، و في جامعة الكويت - كلية الهندسة - قسم العمارة ، وكان يحب هذا المجال ، وبسبب احتواء  بيئة عمله  على الامكانيات التي يحتاجها ساعدته على ممارسة هذا الفن من توفر الافران والطين والخامات المناسبة، فكانت له الفرصة لتنمية هوايته وممارستها  والاستمرار فيها من جانب الاطلاع على كتب الخزف ومشاهدته لافلام وحضور معارض الخزف.

ولقد كان موهوبا منذ الصغر ولاقى تشجيعا واهتماما من معلمي التربية الفنية من اشراكه في الانشطة الفنية ، وكان يمارس هواية تشكيل الطين في ارض منطقته السكنية  بعد هطول  المطر ، ولقد استمر في مشواره الفني للخزف،  وكان من الاوائل الذين ادخلوا عملية النحت في الخزف او ما يسمى بالنحت الخزفي وايضا نحت الحجر والخشب  وشارك في عدة معارض ونال عدة جوائز وشهادات تقدير من الكثير من الجهات المهتمة بمجال عمل الفنان.

- ومن الجهات التي شارك فيها الفنان هي : جمعية المعلمين، معرض الربيع ، معرض القرين التشكيلي، معرض القرين الثقافي، احتفالات هلا فبراير، وزارة التربية في الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، النادي العلمي الكويتي، جمعية الهلال الاحمر ، الامانة العامة  للاوقاف، لجنة بشائر الخير، جامعة الكويت ..وغيرا .

وارتبطت اعمال الفنان عباس مالك بالبيئة الكويتية الشعبية من البيئة البحرية والرقصات الشعبية ، حيث كانت رسالته تسجيل التراث الكويتي من اجل  الاجيال القادمة.























الأربعاء، 13 يناير 2016

طرق التشكيل اليدوي للصلصال:

* طرق التشكيل اليدوي للصلصال:                               

هناك عدة طرق لتشكيل الصلصال  حيث اشتركت جميعها بمسار ابداع ليس له نهاية ، فقط تحتاج الى قضاء وقت ممتع مع خامة الطين لانتاج اعمال كثيرة ومن هذه الطرق :


١- التشكيل بالضغط بالاصابع Pinching:

تعتبر هذه الطريقة من اقدم طرق التشكيل ، ولا تحتاج الى اي ادوات ، فيمكن  تشكيل اناء بواسطة ضغط الطين بين الاصابع والابهام، يتم تكوير الطين والضغط عليها من الداخل لترقيق سطح الجدار وتوسيع الفراغ لتكوين آنية نصف كروية، ومن تكرار العملية لجمع القطعتين لعمل شكل كروي، او شكل بيضة او لعمل راس الانسان مثلا وهكذا....



فيديو يشرح طريقة الضغط بالأصابع (عمل وعاء عادي). تاريخ النشر ٢٢\٧\٢٠٢٢









--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

٢- التشكيل بالحبال Coiling:

تعتمد هذه الطريقة على عمل حبال من الطين قطر ١ سم 

على الاكثر، فاذا كنا نريد عمل اناء بهذه الطريقة يلف الحبل 

الاول  على شكل اسطوانة دائرية لعمل القاعدة مع خدش 

مكان تلامس الحبال ثم لصقها بالطين السائل حتى لا 

تتفكك من بعضها ويمكن عمل الحبال باليد او بالاستعانة باداة خاصة لتشكيل الحبال، ونستطيع تشكيل انواع من الحبال 

بالاستعانة بخبرة انواع الخطوط كالخط المستقيم وانواعه مثل الخط المنكسر والافقي ولدينا الخط المنحني وانواعه مثل 

الشكل الحلزوني وهكذا....
















فيديو تشكيل العمل بالحبال  (الطريقة المباشرة من غير قالب)




                                                        فيديو تشكيل العمل بالحبال  (التشكيل بالقالب)








--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


٣- التشكيل بالشرائح Slab Bulding:

يمكن عمل الشرائح عن طريق اداة الفرد او بالطريقة اليدوية من خلال فرد الطينة 

على الطاولة بين قطعتين من الخشب متساويتا الارتفاع واستخدام الفرادة الخشبية 

لفرد الطينه عليها والحصول على سمك واحد، فاذا اردنا عمل شكل اسطواني تلف 

الشريحة على قالب  بنفس الشكل المطلوب، آو مكعب من خلال عمل اجزاء المكعب 

وتجميعها لتكوين المجسم  المطلوب ،وهكذا....(الدين ،١٩٩٩ : ص ٥٣)



 












                             






                                            


المصدر: كتاب رفيق الخزاف ، تاليف د.صفوت نور الدين، الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية ، ١٩٩٩.
الفيديو من اليوتيوب والصور من مواقع مختلفة من قوقل