الجمعة، 30 ديسمبر 2016

الجزء الثاني: بناء الشكل الإسطواني Cylinder على عجلة الخزاف




بعد اتقان مركزة الطينة على عجلة الخزاف (تم الشرح في الجزء الأول )، نأتي لطريقة رفع الكتلة  الطينية لبناء الشكل الاسطواني، ولكن نحتاج لتعلم عدة أساسيات ليكون العمل بالمستوى المطلوب.


يعتبر الشكل الإسطواني من الخبرات المهمة التي يجب أن يتقنها الخزاف على العجلة، لكي يستطيع بعدها أن يشكل أعمال أخرى أيضا مستندة على الشكل الإسطواني فممكن عمل المزهرية أو كوب، أو علبة  لحفظ البسكويت...إلخ.




 الشرح مختلف ومختصر قليلا عن الفيديو ولكن بنفس المضمون

١- نبدأ بالضغط بالإبهام في وسط كتلة الطين  ونستمر بالضغط وصولا إلى قاع الطينة، إلى أن يصل سمك القاعدة من واحد سنتمتر إلى نصف سنتمتر  تقريبا، واذا نريد معرفة سمك القاعدة نقيس بطرف ابرة الخزف.

٢- نبدأ بسحب حواف العمل باليدين للخارج مع امالة طرف الإصبع للداخل والضغط لعمل تجويف داخلي.

٣- نضع اليد الأولى داخل جدار العمل وتسنده من الخارج اليد الأخرى، ونبدأ بالضغط بالإتجاهين ونرفع الجدار بحذر لتكوين الشكل الإسطواني.






مصدر الفيديو  مع الشرح ويتبعه عدة فيديوهات متفرقة تم  جمعها في الفيديو السابق.



 




ممكن أن تختلف مسكة اليد أثناء تشكيل الأسطوانة من شخص لآخر وهذا يعتمد على كثرة الممارسة وتمكن الخزاف من عمله باتقان.


اذا كنا مبتدئين وفي مرحلة تدريب فغالبا ستحدث أخطاء متنوعة مثل عدم تساوي سمك جدار العمل أو يكون سمك قاعدة العمل كبيرة ، أو ممكن أن يقع العمل أثناء رفعه.. إلى آخره. لابأس نحن نتعلم مهارة جديدة تحتاج إلى الصبر والدقة وبذل مجهود أكثر للوصول للمطلوب،  وفي الوقت ذاته لا ننسى الإستمتاع بما نقوم به، وكثرة المحاولة والممارسة سنتعلم تفاصيل مختلفة أثناء العمل على عجلة الخزاف، لنستطيع  في النهاية انتاج أعمال كثيرة.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.